أخر تحديث : الخميس 14 ديسمبر 2017 - 12:03 مساءً

النادي السينمائي بنسليمان يناقش جمالية الصورة في الفلم السينمائي القصير

بقلم فؤاد المساوي / طالب باحث.

★★★★★★★★★★★★★★
يعتبر الفلم القصير نوعًا من أنواع الفلم السينمائي، إلى جانب الفلم المتوسط والفلم الطويل، وجنسًا سينمائيًّا حدّدت ضوابطه مراكز سينمائية عالمية في فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، بالرجوع طبعًا إلى تواريخ تعود لسنوات 1964.


وفي هذا الإطار نظّم النادي السينمائي بنسليمان، يوم الثلاثاء 12 دجنبر 2017، بدار الثقافة بنسليمان، لقاءً سينمائيّا في موضوع: جمالية الصورة في الفيلم السينمائي القصير، بحضور المخرجَين المتألقين عبد الإله زيراط وحكيم قبابي، والناقد السينمائي ذ. أحمد السيجلماسي، حيث تمّ في بداية النشاط، الحديث عن ثقافة الفلم القصير وتاريخه الطويل منذ الستينيات مع روّاد الكتابة والإخراج السينمائيين، وتمّ عرض فلمين قصيرين جدًّا، بحضور المخرج أحد الفلمين ذ. وليد شكري، تعرّف من خلالهما الحضور على نوع آخر من الأفلام، والتي فيها فكرة قويّة، وحبكة وإخراج متميّزين.

اختيار مثل هذا النوع من الأفلام، جاء ليمنح -كما أشار إلى ذلك المخرج عبد الإله زيراط- الشباب الذي له رغبة في المضي قدمًا في هذا المجال، صورة عن خبايا التصوير والإخراج والبحث عن البساطة والفكرة المتميّزة، وصُنع قالب سينمائي فنّي مستوفٍ للشروط التقنية واللمسات الفنية والجمالية على مستوى الصورة والإخراج..


ارتسمت تعابير الانبهار والفرح على وجوه الحاضرين، على اعتبار أن ما شاهدوه، أكّدوا أنهم يشاهدونه لأول مرّة، وأنه من أفكار بسيطة تمّ صنع أفلام بإخراج عالمي ..


أغنى الناقد السينمائي الأستاذ السيجلماسي، النّقاش بالحديث عن أفلام قصيرة مغربية وعالمية، دخلت تاريخ السينما وجعلت من أصحابها نموذجًا يُقتدى به في الساحة الوطنية والعالمية، ثم عاد المخرج حكيم قبابي للحديث عن الفرق بين الفلم القصير والفلم التلفزيوني، حيث اعتبر أن الفلم القصير استراحة للمخرج من زخم الأفلام التلفزيونية التي تكون عادة مقيّضة بشروط تُفقدها جانب الاستمتاع بصنعها والإبداع فيها، لذلك الفلم القصير -حسْبَهُ-، هو نتاج لعوالم داخلية يصنعها المخرج وهو يحسُّ ويتفاعل مع ما يصنع..


ساهم أيضا الحاضرون للقاء، من أعضاء النادي السينمائي بنسليمان، وآخرون مهتمون بالمجال، في إغناء النقاش، كلٌّ حسب نظرته وتوجّهه..

اختتم اللقاء بأخذ صور تذكارية بين الحاضرين، وإعلان النادي السينمائي ابن سليمان عن شعاره الجديد، وتخصّصه الذي سيكون: ترسيخ ثقافة الفلم القصير .

أوسمة : , , , , , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



1. المرجوا الابتعاد عن كتابة تعليقات بنمط (يعطيك العافية)، (روعة)، (ممتاز)، (مشكوووور)، (ابداع).

2. زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.