أخر تحديث : الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 10:05 صباحًا

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 09 أكتوبر 2017

بقلم رشيد بوريشة

* المساء:

– عبد النبوي يطالب الوكلاء العامين بالتصدي للاعتقال التعسفي والتعذيب.. ففي أول منشور له بعد تسلمه رئاسة النيابة العامة بشكل رسمي من وزير العدل، دعا الوكيل العام لمحكمة النقض الوكلاء العامين ووكلاء الملك إلى التصدي للانتهاكات الماسة بالحقوق والحريات بكل حزم وصرامة، والأمر بإجراء التحريات والأبحاث بشأنها دون تأخير وعدم التردد في استعمال السلطات التي يخولها لهم القانون بشأنها، ولاسيما حين يتعلق الأمر بادعاءات تتعلق بالتعذيب أو الاعتقال التعسفي أو الاختفاء القسري. وطالب عبد النبوي الوكلاء العامين ووكلاء الملك بالحرص على ترشيد استعمال الآليات القانونية الماسة أو المقيدة للحريات، وذلك باستعمالها فقط في الحالات التي تدعو إليها الضرورة.

– بعد حالة الترقب الشديد التي سبقت الأجواء العامة للانتخابات الجزئية ذات الصلة بالمقعد البرلماني بدائرة بني ملال، الذي تم إلغاؤه من قبل المحكمة الدستورية، والذي كان في حوزة حزب الحركة الشعبية، عقب الطعن الذي سبق أن تقدم بعد حزب العدالة والتنمية على خلفية نتائج الاستحقاقات التشريعية لسنة 2016، أسفرت العملية الانتخابية التي جرت أطوارها يوم الخميس الأخير، عن فوز مرشح حزب الأصالة والمعاصرة بفارق كبير عن منافسة بحزب العدالة والتنمية. وكشفت الإحصائيات الواردة في هذا الصدد أن عدد الناخبين المسجلين برسم الاستحقاقات الجزئية بدائرة بني ملال بلغ 268 ألفا و341 ناخبا، فيما بلغ عدد المصوتين 33 ألفا و437، منها 29 ألفا و732 صوتا معبرا عنها و3705 أصواتا ملغاة.

* العلم:

– لحظة تاريخية في عرس ديمقراطي استقلالي بامتياز: انتخاب نزار بركة أمينا عاما لحزب الاستقلال وسط أجواء الارتياح.. وفاز نزار بركة ب924 صوتا ليصبح بذلك الأمين العام الجديد لحزب الاستقلال مقابل 230 صوتا لمنافسه حميد شباط، فيما بلغ عدد الأصوات الملغاة 78 صوتا من مجموع أصوات أعضاء المجلس الوطني 1283.

– في أول كلمة لنزار بركة بعد توليه الأمانة العامة للحزب: محطة المؤتمر السابع عشر تاريخية وستفتح صفحة جديدة نحو المستقبل. وحميد شباط الأمين العام السابق لحزب الاستقلال يقول سأظل وفيا لحزب الاستقلال وأدعم الأمين العام الجديد والذي انتصر اليوم هو حزب الاستقلال.

* الصباح:

– شرعت المحكمة الابتدائية بالقنيطرة، أخيرا، في النظر في ملفات مقاول وطبيب وصيدلي وأستاذة جامعية ومهندس، بعد أن تابعتهم النيابة العامة، باستعمال وثائق وعقود مزورة رغم علمهم بزوريتها، واستغلالها في السطو على فيلات وعقارات بالمدينة. وحسب مصادر الجريدة، فإن المتهمين أشقاء فوت لهم والدهم عقارات في ملكية امرأة بالمدينة، بعقود مزورة، وعند متابعته أمام القضاء، فارق الحياة خلال سريان الدعوى، فأصدرت المحكمة قرارا يقضي بزورية هذه العقود مع بطلانها، لكن المتهمين رغم هذا الحكم وعلمهم به، تصرفوا في العقارات، قبل أن يتقدم أبناء مالكة العقار بشكاية ضدهم.

– أنفقت الجماعات الترابية ما يناهز 150 مليار سنتيم لاقتناء السيارات والدراجات النارية، خلال النصف الأول من السنة الجارية. ويحتل هذا الصنف من النفقات الرتبة الثانية ضمن الاعتمادات المخصصة لنفقات الاستثمار، إذ تمثل 29.2 في المئة من إجمالي نفقات الاستثمار المنجزة، التي لم تتجاوز خلال النصف الأول من السنة الجارية 5.3 ملايير درهم، من أصل 30 مليار مبرمجة في القانون المالي للسنة الجارية، ما يمثل نسبة إنجاز لا تتجاوز 18 في المئة.

* الأحداث المغربية:

– ممارسات غير قانونية تثير غضب الأطباء.. طالب أطباء القطاع الحر والطب العام وأرباب المصحات، من جديد، باحترام أخلاقيات المهنة ومحاربة الممارسة غير القانونية للطب في المغرب، وذلك ضمانا للقوانين المنظمة لمهنة الطب، وإلغاء الوقت الكامل المعدل، في ظل استفحال ظاهرة اشتغال أطباء القطاع العام في القطاع الخاص، بضبط ومعاقبة أكثر من 80 طبيبا يعملون بالمصحات الخاصة. جاء هذا في اللقاء الذي جمعهم بوزير الصحة الحسين الوردي، حيث أكدت ثلاث نقابات على ضرورة تشديد المراقبة على المصحات، التي تلجأ في الكثير من الحالات لأساليب عديدة من أجل الإفلات من العقوبة.

– تتويج مغربي بهونغ كونغ.. فاز المغرب، ممثلا باللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، بالمرتبة الثانية في المسابقة الدولية لحماية الحياة الخاصة والمعطيات الشخصية (غلوبال برفاتي أند داتا بروتيكسيون أواردز 2017) في فئة التحسيس والتربية. وقد تم توزيع جوائزها خلال حفل على هامش المؤتمر الدولي 39 لسلطات حماية المعطيات الشخصية بهونغ كونغ بتاريخ 26 شتنبر 2017.

* أخبار اليوم:

– الاقتصاد المغربي ينتعش وينهي السنة بنمو 3.9 في المائة.. بعد أداء سيء على طول فصول السنة الماضية، بسبب تداعيات الموسم الجاف وتراجع حصيلة القطاع الزراعي، يعود الانتعاش نسبيا إلى الاقتصاد الوطني، حيث يرتقب أن يشهد ارتفاعا يقدر بنسبة 3.9 في المائة خلال الفصل الرابع من 2017، عوض زائد 1 في المائة خلال الفترة نفسها من 2016. وسيستفيد الاقتصاد خلال الفصل الأخير من السنة من دعم ارتفاع القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 13.5 في المائة عوض ناقص 13.7 في المائة خلال الفترة نفسها من السنة الفارطة.

– قال سعيد حميدوش، المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أول أمس السبت بمراكش، إن الصندوق يستعد لتدبير التغطية الاجتماعية والصحية الأساسية للعمال غير الأجراء من خلال القانونين رقم 98.15 و99.15 المتعلقين على التوالي بإحداث نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض ونظام المعاشات. وأبرز حميدوش، خلال أشغال ملتقى أطر ومستخدمي الصندوق، أنه سيشرع، وبشكل تدريجي، في إدماج مختلف هذه الفئات المهنية بالنظامين اللذين يغطيان المخاطر الرئيسية المتعلقة بالمرض والتقاعد، حيث سيتم في المرحلة الأولى إدماج المهن المنظمة وكلما أصبحت فئة مهنية ما منظمة سيتم العمل على إدماج كافة أعضائها.

* آخر ساعة:

– أفاد مصدر مطلع أن احزاب فدرالية اليسار الديمقراطي (حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، وحزب المؤتمر الوطني الاتحادي، والحزب الاشتراكي الموحد) تتجه نحو توحيد صفوفها في حزب واحد، يحمل الاسم نفسه، في أفق سنة 2019، مشيرا إلى أن الانتخابات المقبلة ستكون “الرسالة” شعار الفدرالية الانتخابي، شعار حزب واحد بدل ثلاثة أحزاب.

– حصاد يعاقب 32 مؤسسة خصوصية.. فبعد موجة من الانتقادات والشكايات، التي سبق أن وجهها أولياء أمور تلاميذ تم التلاعب بنقطهم أثناء فروض المراقبة المستمرة بمدارس التعليم الخصوصي على حساب تلاميذ آخرين تم “النفخ” في نقطهم، قررت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي معاقبة 32 مؤسسة للتعليم المدرسي الخصوصي ثبت تورطها في هذه العملية. وفي هذا الصدد، أكدت الوزارة أنها اتخذت عدة قرارات في حق المؤسسات المعنية والتي ثبت في حقها تخويلها التلميذات والتلاميذ نقطا غير مستحقة في فروض المراقبة المستمرة خلال الموسم الدراسي 2016-2017.

* بيان اليوم:

– الحوار الاجتماعي ينطلق يومه الاثنين بين المركزيات النقابية والحكومة.. من المرتقب أن تنطلق جلسات هذا الحوار بمقر رئاسة الحكومة بحضور أربع مركزيات نقابية وهي الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب إضافة إلى ممثل عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب ورئيس الحكومة. وتسود قبيل انطلاق هذا الحوار أجواء من التوتر بين النقابات ورئاسة الحكومة بعد إبداء الأخيرة رغبتها للاستجابة لمطالب الباطرونا، التي يعتبرها النقابيون تكبيلا للأجراء، مؤكدين أن مطالب اتحاد المقاولات وخاصة تعديل مدونة الشغل تخدم مصالحه على حساب مصالح العمال.

– نبيل بنعبد الله يدعو منتخبي حزب التقدم والاشتراكية إلى مراجعة أوراقهم باستمرار للوقوف على المنجزات والإخفاقات.. قال الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله، أول أمس السبت، بمدنية أزمور، خلال اجتماع للجمعية الديمقراطية للمنتخبين التقدميين، أن هذا اللقاء يهدف إلى تعميق حضور الحزب على جميع المستويات والتعريف بمختلف التجارب السياسية للجماعات المحلية المنتخبة التي يعتز بنجاحها الحزب، وهو ما يقدم صورة طيبة عن العمل السياسي النبيل، الذي أصبح يتسم في الوقت الراهن بالضبابية والتشكيك.

* الاتحاد الاشتراكي:

– أجرى رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، الخميس بالرباط، مباحثات مع وفد برلماني من لجنة الفلاحة والبيئة بالبرلمان السويدي، يضم كلا من جوهان هوليبرغ ولاس تيسكاند وجيسبر جواكيم وسكالبيرج كارلسون. وخلال هذا اللقاء أشاد رئيس مجلس النواب بالعلاقات التاريخية والمتينة التي تجمع البلدين، مشيرا إلى أن دولة السويد تعتبر نموذجا للتطور وللتماسك الاجتماعي، وتحظى بمكانة خاصة في مخيلة الشعب المغربي. من جهتهم، ثمن أعضاء الوفد البرلماني السويدي العلاقات الجيدة بين البلدين، وأشادوا بريادة المملكة في مجال المحافظة على البيئة والطاقات المتجددة، مع الإشارة إلى نجاح المملكة في تنظيم قمة كوب 22 حول المناخ.

– وقع محمد بنعبد القادر، الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، مساء الجمعة الماضي، في اجتماع الدورة 112 للجنة الأوروبية للديمقراطية والقانون بفنيسيا، مذكرة تفاهم بين اللجنة ووزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية من أجل تعزيز أواصر التعاون المثمر بين الموقعين. وبموجب هذه الاتفاقية التي حضر مراسيمها سفير المملكة المغربية بروما أبو أيوب، واعضاء اللجنة وممثلين عن البرلمان الأوروبي، سيعمل الطرفان على تعزيز التعاون من خلال تنفيذ برنامج تعزيز القدرات القانونية لكبار أطر الإدارة العمومية من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما ستعمل على تسهيل إحداث فضاء تبادل التجارب وتعزيز الروابط بين المشاركين.

* رسالة الأمة:

– إريك كاميرون: الإحصاء هو حجر الزاوية في مسلسل إنهاء محنة المحتجزين في المخيمات.. تم التأكيد مجددا أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة التي تتواصل أشغالها إلى غاية 10 أكتوبر الجاري، على ضرورة إحصاء سكان مخيمات تندوف في الجزائر، كما طالب بذلك مجلس الأمن الدولي مرارا. وسجل إريك كاميرون، رئيس “الجمعية العالمية للعمل من أجل اللاجئين” أنه إزاء الرفض القاطع للجزائر ولجبهة البوليساريو لمسعى من هذا القبيل، فإن السؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح، هو “لماذا ترفض الجزائر وجبهة البوليساريو التجاوب مع هذا المطلب ؟ وما الذي تخفيانه ؟”.

– عميد الدبلوماسيين الإفريقي: المغرب لم يغادر أبدا إفريقيا.. أكد عميد السفراء الأفارقة المعتمدين في المغرب، سفير جمهورية افريقيا الوسطى إسماعيلا نيماغا، يوم الجمعة الماضي بمكناس، أن المغرب لم يغادر أبدا إفريقيا حتى يقال أنه عاد إليها. وقال نيماغا أمام ثلة من الأكاديميين والخبراء وممثلي المجتمع المدني، خلال ندوة حول “المغرب في إفريقيا.. التحديات والرهانات”، “في الحقيقة المغرب لم يغادر أبدا إفريقيا، صحيح أنه انسحب من منظمة الوحدة الإفريقية، لكنه لم يوقف دعمه لشعوب القارة وكان بمثابة اليد اليمنى لبلدانها”.

* الأخبار:

– يقود عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، حملة غير مسبوقة لجرد المساكن الوظيفية التي يستفيد منها موظفو وأطر الوزارة، بعدما وردت عليه معطيات تشير إلى أن هناك خروقات في الموضوع. ويسارع مسؤولون بولاية جهة الدار البيضاء- سطات، بتنسيق مع مصالح العمالات والقطاعات الإدارية التابعة لها، في إعداد أجوبة من مذكرة لفتيت، الذي طالب جردا بأسماء العمال والكتاب العامين ورؤساء المصالح ومديري الدواوين والقياد والباشوات الذين يستفيدون من مساكن وظيفية مكتراة من الميزانية العامة، أو ميزانية مجلس العمالة، وذلك بعد المذكرة التي تطالب بتفاصيل حظيرة السيارات وسيارات الخدمة وأسماء المسؤولين الذين يستفيدون منها.

– انخفاض الاحتياطات الدولية للمغرب بـ10,3 في المائة.. أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية للمغرب بلغ 223,4 مليار درهم في حدود 29 شتنبر 2017، مسجلا بذلك تراجعا بنسبة 10,3 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية من 28 شتنبر إلى 4 أكتوبر 2017، أن هذه الاحتياطات سجلت من أسبوع لآخر ارتفاعا ب 0,4 في المائة.

* لوماتان:

– بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى نزار بركة على إثر انتخابه أمينا عاما لحزب الاستقلال. وعبر جلالة الملك في هذه البرقية عن تهاني جلالته للسيد نزار بركة على الثقة التي حظي بها من قبل أعضاء المجلس الوطني للحزب.

* أوجوردوي لوماروك:

– فاز التجمع الوطني للأحرار بمقعدين برلمانيين خلال الانتخابات التشريعية الجزئية التي جرت يوم الخميس الماضي على مستوى الدائرتين الانتخابيتين اكادير- إداوتنان وتارودانت الشمالية. وفاز التجمعي محمد الولاف في الدائرة الانتخابية المحلية اكادير- إداوتنان، بينما نال زميله عبد الرحمان ابليلا، المقعد البرلماني بتارودانت الشمالية معوضا تجمعي آخر أسقطته المحكمة الدستورية وهو حميد البهجة.

* ليكونوميست:

– قال الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، الميلودي المخاريق، للصحيفة، “نحن مع حوار اجتماعي جدي يفضي إلى نتائج ملموسة. وقد أوضحنا لرئيس الحكومة أننا ننتظر أجوبة على مطالبنا، التي هي معروفة”. وأبرز في حديث للصحيفة “نطالب بتخفيض الضريبة على الدخل، وزيادة عامة في أجور الموظفين وتحسين منظومة التعويضات”.

* لوبنيون:

– نفت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي نفيا قاطعا ما تداولته بعض المنابر الإلكترونية بخصوص إقدام الوزارة على إطلاق أكبر عملية مغادرة طوعية للموظفين. وأوضح بلاغ للوزارة، أن الأمر لا يتعلق بتاتا بعملية مغادرة طوعية وإنما بتدبير مسطرة الاستفادة من التقاعد النسبي كما تم الاعلان عن ذلك في مذكرة وزارية بتاريخ 04 أكتوبر 2017.

* ليبراسيون:

– تم يوم السبت الماضي بالرباط انتخاب نزار بركة، أمينا عاما جديدا لحزب الاستقلال، وذلك في أعقاب عملية التصويت التي جرت خلال أشغال الدورة الأولى للمجلس الوطني للحزب. وجاء انتخاب نزار بركة بعد أن حصل على 924 صوتا مقابل 230 صوتا لمنافسه حميد شباط، فيما بلغ عدد الأصوات الملغاة 78 صوتا. وأوضح رئيس المؤتمر السابع عشر للحزب، نور الدين مضيان، خلال إعلانه لنتائج التصويت، أن الأصوات المعبر عنها بلغت 1232 من أصل 1283 أعضاء المجلس الوطني، مبرزا أن نسبة المشاركة في عملية التصويت بلغت 96.24 في المئة. وفي كلمة بالمناسبة نوه نزار بركة، بتضافر جهود جميع الاستقلاليين من أجل إنجاح “هذه المحطة التاريخية”، التي تساهم في تعزيز الديمقراطية الداخلية للحزب، مؤكدا عزمه على مواصلة العمل من أجل تطوير الأداء الحزبي خدمة للوطن والمواطنين.

* البيان:

– يأتي نقل اختصاصات السلطة الحكومية المكلفة بالعدل إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض بصفته رئيسا للنيابة العامة، الذي جرى بشأنه حفل تسليم السلط يوم الجمعة الماضية، في سياق تنزيل الأوراش الكبرى لإصلاح منظومة العدالة بغية تعزيز استقلالية السلطة القضائية وفق ما جاء به دستور 2011. ويشكل تأسيس رئاسة النيابة العامة حلقة إضافية في إرساء دعائم دولة الحق والقانون تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي حدد خريطة عمل قضاة النيابة العامة ورسمها جلالته في ظهير تعيين الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، والمتمثلة في الدفاع عن الحق العام والذود عنه وحماية النظام العام والعمل على صيانته والتمسك بسيادة القانون ومبادئ العدل والإنصاف.

أوسمة : , , , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



1. المرجوا الابتعاد عن كتابة تعليقات بنمط (يعطيك العافية)، (روعة)، (ممتاز)، (مشكوووور)، (ابداع).

2. زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.