أخر تحديث : الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 9:17 صباحًا

أهم الأخبار و العناوين المتداولة بالصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 10 أكتوبر 2017

بقلم mokhtar el menzeh

* المساء:

– وزارة المالية “تجمد” الدعم المخصص لتجديد أسطول سيارات الأجرة.. جمدت الوزارة دعمها المخصص لتجديد أسطول سيارات الأجرة من الصنف الأول إلى أجل غير مسمى، فيما رفضت الشركات المصنعة تسليم أي سيارة جديدة إلى المنخرطين في برنامج تجديد أسطول سيارات الأجرة خارج شرط أداء حصة الدعم التي تؤديها وزارة المالية، حيث فوجئ مئات مهنيي الطاكسيات في مختلف المدن المغربية بهذا الرفض، علما أن هذه الشركات تسلمت منهم السيارات المستعملة في وقت سابق ويتوفرون على وصولات إيداع هذه المركبات القديمة.

– بعدما قرر مجلس مدينة الدار البيضاء، في وقت سابق، فسخ العقد الذي يربطه بشركة “سيطا” البيضاء، يتجه حاليا إلى فسخ الاتفاقية التي تربطه بإحدى الشركات، والمتعلقة بإنجاز مرابد تحت أرضية بملتقى شارع أنفا وزنقة عين حرودة، في حالة موافقة أعضاء المجلس على هذا القرار. وكشف مصدر مطلع أن السبب الذي دفع المجلس إلى اتخاذ قرار بفسخ الاتفاقية التي تتعلق بإنجاز مرابد تحت أرضية يود إلى عدم الالتزام بالعديد من المسائل التقنية دون أن يحددها.

* الصباح:

– الاقتصاد يخيم على مباحثات ميدفيديف بالرباط.. يشرع دمتري ميدفيديف، رئيس حكومة روسيا الاتحادية، في زيارة رسمية للمغرب، ابتداء من يومه الثلاثاء تستمر ليومين، سيلتقي خلالها الملك محمد السادس، وسعد الدين العثماني رئيس الحكومة، ورئيسي البرلمان. وحسب بلاغ للحكومة الروسية ينتظر أن تركز مباحثات ميدفيديف بالرباط على تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة والصناعة والفلاحة والسياحة والثقافة والتوقيع على العديد من الاتفاقيات.

– منع الجمعيات من بيع وتخزين الأدوية.. حسمت النيابة العامة بالجديدة، الجمعة الماضي، مواجهات دامت شهورا، بين الصيادلة وجمعيات الخيرية، وقرت منع الأخيرة من تخزين وبيع الأدوية والمواد المعقمة. وقالت مصادر مطلعة للجريدة أن كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب وضعت مند حوالي خمسة أشهر، شكاية أمام وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالجديدة في مواجهة جمعية لمحاربة داء السكري، فأمرت النيابة العامة عناصر الشرطة القضائية بمداهمة مقر الجمعية، وحجزت مخزونا من الأنسولين.

* آخر ساعة:

– سيولة البنوك “في النازل” وتراجع مرتقب لاحتياطي العملة.. لن تتحسن الوضعية المالية للبنوك، خاصة على مستوى السيولة، خلال الفصل الأخير من العام الجاري، مما يعني أن مسلسل المعاناة مع احتياطي العملة الصعبة سيتواصل بسبب ارتفاع مشترياتها من طرف البنوك المغربية. وتوقعت المندوبية السامية للتخطيط أن تشهد الكتلة النقدية بعض التباطؤ في وتيرة نموها، خلال الفصل الثالث من 2017، مقارنة مع السنة الفارطة محققة زيادة تقدر ب 7.4 في المائة عوض 5.5 في المائة السنة الماضية.

– إدماج أزيد من 5 ملايين عامل غير أجير.. يستعد الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في البدء تدريجيا في تدبير التغطية الصحية الأساسية للعمال غير الأجراء، تطبيقا للقانونين المتعلقين على التوالي بإحداث نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض ونظام المعاشات. وأعلن المدير العام للصندوق سعيد حميدوش، السبت الماضي في مراكش، أنه سيشرع، وبشكل تدريجي، في إدماج مختلف هذه الفئات المهنية بالنظامين اللذين يغطيان المخاطر الرئيسية المتعلقة بالمرض والتقاعد، حيث سيتم في المرحلة الأولى إدماج المهن المنظمة وكلما أصبحت فئة مهنية ما منظمة سيتم العمل على إدماج كافة أعضائها.

* أخبار اليوم:

– ولد الرشيد يهمين على قيادة الاستقلال.. فبعد انتخاب نزار بركة أمينا عاما لحزب الاستقلال بأغلبية كاسحة، بدعم من حمدي ولد الرشيد، كرس هذا الأخير هيمنته على اللجنة التنفيذية التي تم إعلانها أمس. ولد الرشيد حل أولا من حيث عدد الأصوات ب 710 متبوعا بنور الدين مضيان ب 664 صوتا، ومحمد سعود ب 572 صوتا، وتمكن 11 عضوا من اللجنة التنفيذية السابقة من الحفاظ على مواقعهم في قيادتهم بعد تحالفهم مع ولد الرشيد، فيما تمكن هذا الأخير من تعزيز هيمنته داخل الحزب بضمان مقاعد في القيادة لمقربين منه.

– المغرب لا يخصص سوى 16 درهما لكل أمي في السنة.. مدير الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، قال في ندوة صحافية خصصت لتقديم برنامج المناظرة الوطنية التي ستشهدها مدينة الصخيرات نهاية الأسبوع إن الإحصاء العام للسكان الذي جرى سنة 2014، كشف وجود 32 في المئة من سكان المغرب في وضعية أمية، وهي النسبة التي قال إن التقديرات تحددها حاليا في 30 في المئة، أي ما يناهز 8 ملايين مغربي. رئيس لجنة الاستراتيجية والاستثمار ومنسق الهيئة العلمية المنبثقة عن الوكالة، إسماعيل العلوي، قال من جانبه إن الاعتمادات المالية التي يخصصها المغرب لمحاربة الأمية تولد إحساسا بالحسرة، حيث إن مجموع ما يخصص لنحو ثمانية ملايين أمي لا يتجاوز 16 درهما للفرد في السنة.

* الأحداث المغربية:

– طالب بعض أعضاء مجلس مدينة الدار البيضاء بتكوين لجنة للتحقيق في عملية المصادقة على 11 مليار سنتيم الخاصة بجمع الأتربة ومخلفات مشاريع البناء، أو ما يعرف بالنفايات الهامدة لصالح شركتي النظافة بالدار البيضاء. ويأتي مطلب مستشاري مجلس الدار البيضاء بعد ظهور مجموعة من الاتهامات بين أعضائه. فقد وجهت اتهامات من اعضاء إلى الموظفين بشركة (الدار البيضاء للخدمات) والتي أشرفت على تدبير قطاع النظافة أثناء التوقيع على الاتفاقية، وضخ ما يناهز 11 مليار سنتيم في حساب شركتي النظافة.

– أكد مصطفى الخلفي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، في ختام أشغال الدورة التكوينية الأولى في مجال الديمقراطية التشاركية مساء أول أمس الأحد بسلا، على ضرورة وضع خمسة إجراءات أساسية لبعث الروح في آليات الديمقراطية التشاركية.وأوضح الخلفي، أن هذه الاجراءات تهم التكوين من خلال برنامج يستهدف 1200 فاعل جمعوي عبر مختلف جهات المملكة بدورات متعددة تستفيد منها حوالي 30 جمعية في كل جهة لتعزيز قدراتها في مجال الديمقراطية التشاركية (من الاعداد والصياغة إلى الترافع أمام السلطات العمومية المعنية)، واللقاءات الجهوية الموسعة مع جمعيات المجتمع المدني من أجل التشاور ورفع القدرات وتبادل الخبرات والتجارب.

* بيان اليوم:

– أكد رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك وعضو مجلس النواب، رشيد التامك، بنيويورك أن قضية الصحراء ما كانت لتوجد أصلا، لولا عناد الجزائر وتدخلها في هذا النزاع المصطنع. وقال التامك في مداخلة أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن الهدف النهائي للجار الجزائري، الذي لم يتوقف قط عن التدخل في هذا الملف، يتمثل في “تحقيق حلمه بإيجاد منفذ على المحيط الأطلسي وهو الأمر الذي لن يتحقق أبدا”. وحرص التامك على التذكير أمام اللجنة الأممية ببعض الحقائق التاريخية المرتبطة بالوضع الإقليمي للمغرب الذي كان الكيان الوحيد المستقل في شمال إفريقيا قبل عهد الحماية، مشيرا إلى أن أراضي المملكة تم تقسميها، بعد ذلك، بين فرنسا وإسبانيا إبان فترة الاحتلال.

– قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، أول أمس السبت بالجماعة الترابية العطاوية التابعة لإقليم قلعة السراغنة، إن انتاج الزيتون برسم الموسم الفلاحي الحالي بجهة مراكش آسفي حقق زيادة بلغت نسبتها 35 في المائة أي ما يقارب 375 ألف طن. وأوضح الوزير في تصريح للصحافة خلال اختتام الدورة الرابعة للملتقى الوطني للزيتون بالعطاوية، التي نظمت على مدى أربعة أيام تحت شعار “تثمين وجودة المنتوج رافعة أساسية لتنمية سلسلة الزيتون”، أن جهة مراكش-آسفي، الغنية بإنتاج الزيتون، تصدر 10 في المائة من زيت الزيتون و60 في المائة من الزيتون المعلب.

* العلم:

– أعلن الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة عن لائحة أعضاء القيادة الجديدة لحزب الاستقلال التي تم التوصل إليها بعد عملية فرز الأصوات التي دامت يومين. ونوه الأمين العام بتضافر جهود جميع الاستقلاليات والاستقلاليين واهتمامهم الكبير من أجل إنجاح محطة المؤتمر السابع عشر لحزب الاستقلال من جهة، وانتخاب قيادة جديدة للحزب للمساهمة في تعزيز الديمقراطية الداخلية، مؤكدا على مواصلة العمل لتجويد الأداء داخل حزب الاستقلال في سبيل خدمة الحزب والوطن.

– الأكياس البلاستيكية تغزو الأسواق المغربية بثمن مضاعف.. هذا ما تؤشر عليه عودة مصانع الأكياس البلاستيكية المنتشرة ضواحي مدينة الدار البيضاء، بكل من مولاي رشيد والحي الحسني ومناطق أخرى، لتنتعش من جديد، بالموازاة مع تزايد الإقبال على استعمالها في الأسواق الشعبية بالعاصمة الاقتصادية للمغرب. وقد سجل ارتفاع في سعر الكيس البلاستيكي الأسود، الذي عاد ليظهر بكثافة في أسواق بيع الخضر والفواكه والأسماك واللحوم الحمراء والبيضاء في الأسواق الشعبية، حيث بيع ب 1.20 درهما عوض 30 سنتيما التي كان يباع بها قبل تعميم حظر وإنتاج “الميكا”.

* الاتحاد الاشتراكي:

– لوح الأطباء الداخليون والمقيمون بإمكانية عودتهم للاحتجاج تنديدا بالوضع الذي يعيشه قطاع الصحة ببلادنا، الذي تنخر جسم منظومته العديد من العلل والأعطاب، داعين وزارة الصحة إلى العمل على معالجتها وإيجاد أدوية ناجعة لها، بعيدا عن “الوصفات” الشفوية التي زادت الشرخ اتساعا والهوة عمقا. وأكد الأطباء خلال آخر جمع لهم، وفقا للدكتور أمين الخدير، في تصريح للجريدة، أن قطاع الصحة الحيوي والأساسي يمضي نحو مستقبل مجهول المعالم، وهو ما ينذر بآفة وشيكة إن لم يتم تصحيح الأوضاع عاجلا.

– العجز التجاري مرشح للانخفاض.. قالت المندوبية السامية للتخطيط إن الاقتصاد الوطني سيحقق خلال الفصل الثالث من 2017، زياد تقدر ب 3.8 في المئة، حسب التغيير السنوي عوض 3.1 في المئة خلال نفس الفترة من 2016. ويعزى هذا التحول بالأساس إلى استمرار تحسن الأنشطة الفلاحية، حيث يتوقع أن ترتفع القيمة المضافة الفلاحية بنسبة تقدر ب 14.7 في المئة، حسب التغير السنوي، عوض 13.6 في المئة خلال السنة الماضية.

* رسالة الأمة:

– بوطيب: الإرهاب هو التحدي الأساسي للدول خلال القرن ال 21.. أكد نور الدين بوطيب، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، أمس الإثنين بالدار البيضاء، أن الإرهاب يعد التحدي الأمني الأساسي للدول خلال القرن ال 21، بما فيها دول منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط . وقال الوزير خلال افتتاح المنتدى الإفريقي للأمن 2017، المنظم يومي 9 و10 أكتوبر الجاري، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، إن التحول الذي طرأ على نشاط الشبكات الإرهابية بلغ، في الوقت الراهن، مستوى غير مسبوق، مقارنة مع ما كان عليه الحال في سنة 1990 و2000، مشيرا في هذا السياق إلى أن التهديدات أضحت أكثر تقلبا وغير متحكم فيها.

– تصدير الدجاج المغربي إلى أوروبا.. تقرير صادم والمهنيون يعلقون آمالهم على افتحاص ثالث. ذكر مصدر مطلع من الجامعة المغربية لحماية المستهلك أن منتجي الدواجن يعيشون حالة تأهب قصوى لزيارة ثالثة للجنة الافتحاص التابعة للاتحاد الأوربي من أجل فحص مسار إنتاج الدواجن المغربية في المسالخ وأماكن إعداد وتجهيز لحوم الدواجن، في إطار سعي المغرب إلى الحصول على تأشيرة تصدير الدواجن المغربية إلى الاتحاد الأوربي. وقال المصدر إن المهنيين والجهات الوصية مدعوة إلى تكثيف الجهود من أجل استصدار رأي إيجابي للخبراء الأوربيين في أفق دجنبر المقبل بما يخدم الدورة الاقتصادية لقطاع مهم يشغل 323 ألف عامل.

* الأخبار:

– رفع الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، فيتو قويا ضد إلغاء تقاعد البرلمانيين، وكشفت مصادر مطلعة أنه اتصل مرتين بالعثماني لطلب دعم مالي من الميزانية الاستثنائية لرئيس الحكومة، من أجل إنقاذ صندوق تقاعد البرلمانيين الذي بقيت في حوزته 30 مليون سنتيم. وكشفت المصادر ذاتها أن المالكي لم يقنع العثماني بعد بتحويل حوالي 10 ملايير سنتيم من أجل أداء معاشات ما يناهز 750 برلمانيا، بالإضافة إلى نواب الولاية السابقة.

– اضطر محمد ساجد، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، المشارك في التحالف الحكومي، للاستجابة لأصوات الحزب الداخلية، التي طالبت بإعادة النظر في عدد من التدابير التنظيمية، وهو ما جعله يقرر تحيين لوائح الهياكل الحزبية وملاءمتها، كما يجري حاليا في عدد من الأحزاب الأخرى التي تعيش ثورة داخلية. ويعد حزب “الحصان” لاجتماع مجلسه الوطني بالإضافة إلى قراره، في اجتماع مكتبه السياسي، إعادة النظر في أذرع الحزب، خصوصا منظمتيه الشبابية والنسوية.

* لوماتان:

– وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية للمشاركين في مؤتمر الكونفدرالية الإفريقية لألعاب القوى، الذي افتتح أشغاله أمس الاثنين بالصخيرات. ودعا جلالة الملك إلى اعتماد استراتيجية محكمة لتجاوز الاختلالات البنيوية التي تعاني منها ألعاب القوى في القارة الإفريقية.

* أوجوردوي لوماروك:

– رئيس الحكومة يجتمع مع النقابات والباطرونا. وفي هذه الجولة الأولى من الحوار الاجتماعي، ناقش الشركاء الاجتماعيون بالأساس الخطوط الرئيسية لمشروع القانون المالي 2018. وقبل بضعة أيام على افتتاح الدورة البرلمانية الخريفية، سيكون مشروع الميزانية الحدث الذي سيميز هذا الدخول البرلماني والسياسي، وذلك لكونه هو أول مشروع قانون مالي توقعه حكومة العثماني.

* ليكونوميست:

– النيابة العامة تبدأ العمل. فقد وجه رئيسها محمد عبد النبوي أولى توجيهاته إلى المفوضين الملكيين (المكلفين بالدفاع عن الحق والقانون في المحاكم الإدارية)، والوكلاء العامين ووكلاء الملك، حيث طالب رئيس النيابة العامة في منشور له، هؤلاء المسؤولين “بتحسين ظروف استقبال المتقاضين”، وتعيين “أفضل العناصر” الذين لهم “حساسية إنسانية كبيرة”، و”قدرة قوية على الاستماع إلى المشتكين” و “كفاءة مهنية” مثبتة.

* لوبنيون:

– أبرز أحمد الخريف، الوزير المنتدب الأسبق المكلف بالشؤون الخارجية والتعاون ، في تدخل أمام اللجة الرابعة للجمعية العامة للامم المتحدة، أن ” البوليساريو” لاتتمتع بأي حق لتمثيل ساكنة الصحراء، مؤكدا أن الممثلين الحصريين للصحراء هم المنتخبون في مختلف الهيئات التمثيلبة الجهوية وعلى المستوى الوطني. وأكد أن انفصاليي “البوليساريو” لا يمثلون إلا أنفسهم، ولايمكلون الحق في التحدث باسم الصحراويين.

* ليبراسيون:

– احتجت سفارة المغرب ببروكسل بشدة على تصريحات كاتب الدولة البلجيكي المكلف باللجوء والهجرة تيو فرانكن، الذي ذكر، في حديث نشرته السبت الماضي الصحف البلجيكية، المغرب من بين ” البلدان التي لا تحترم فيها حقوق الإنسان”. وجاء في بيان توضيحي موجه لوزارة الشؤون الخارجية البلجيكية أن تصريحات السيد فرانكن تدل على وجود “نقص واضح في معرفة آليات التعاون والحوار الدائمين بين البلدين في مختلف المواضيع “.

* البيان:

– أكد مجلس المستشارين، يوم الأحد، أن اختصاص توجيه الدعوة لفعاليات مناظرة برلمانية دولية حول موضوع “تسهيل التجارة والاستثمارات في المنطقة المتوسطية وإفريقيا” يبقى حصريا للأجهزة التقريرية للجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط، والمنظمة العالمية للتجارة اللتين نظمتا المناظرة. وأوضح المجلس، في بلاغ أن “بعض المنابر الإعلامية وبعض محترفي ازدواجية الخطاب والمواقف، تداولوا معطيات مغلوطة حول حضور وفد إسرائيلي لفعاليات مناظرة برلمانية دولية حول موضوع “تسهيل التجارة والاستثمارات في المنطقة المتوسطية وإفريقيا”، يـومي 08 و09 أكتوبر الجاري التي يحتضنها مجلس المستشارين بشراكة مع الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط، والمنظمة العالمية للتجارة”

أوسمة : , , , , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



1. المرجوا الابتعاد عن كتابة تعليقات بنمط (يعطيك العافية)، (روعة)، (ممتاز)، (مشكوووور)، (ابداع).

2. زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.