أخر تحديث : الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 11:09 صباحًا

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 11 أكتوبر 2017

بقلم رشيد بوريشة

* المساء:

– 2.5 مليون أسرة مغربية تعيش في سكن من غرفة أو غرفتين. يبدو أن سياسة السكن الاقتصادي والاجتماعي، التي تنهجها الدولة في السنوات الأخيرة، أثرت سلبا على ظروف سكن المغاربة، حيث كشف تقرير وطني أن مليونين و540 ألف أسرة مغربية من مجموع 7.313.806 ملايين أسرة مغربية، تعيش في مساكن مكونة من غرفة أو غرفتين فقط، تتوزع بين الأسر التي تترأسها نساء، وتلك التي يوجد على رأسها رجال. وحسب تقرير المندوبية السامية للتخطيط، فإن أزيد من 468 ألف أسرة تترأسها نساء، وأزيد من مليوني أسرة يترأسها رجال، تسكن في مساكن مكونة من غرفة أو غرفتين.

– برلمانيون سابقون يؤسسون جمعية.. سيدخل مجموعة من البرلمانيين السابقين يمثلون ولايات برلمانية مختلفة، تجربة بعيدة عن الشق المتعلق بالتشريع ومراقبة عمل الحكومة، ويتعلق الأمر بالإعلان، يوم الأربعاء، عن ميلاد جمعية وطنية تحت لواء المجلس المغربي للبرلمانيات والبرلمانيين السابقين، كما هو الحال بالنسبة للعديد من الدول. وقالت لبنى أمحيار، واحدة من الأسماء التي تتبنى هذه الفكرة، إن الهدف هو إغناء النقاش في الكثير من القضايا والسياسات العامة والدفاع عن القيم الديمقراطية، وأضافت أن الأساس من هذه العملية هو أن تضم المجموعة برلمانيين يمثلون ولايات متعددة وليس ولاية واحدة فقط.

* أخبار اليوم:

– الأزمي يطالب بتصفية صندوق تقاعد البرلمانيين.. فقد دخل حزب العدالة والتنمية رسميا على خط المطالبة بإلغاء معاشات البرلمانيين، من خلال رسالة وجهها إلى رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي. تدخل فريق “البيجيدي” يأتي بعد إعلان الصندوق رسميا عن توقفه عن صرف معاشات البرلمانيين منذ بداية أكتوبر الجاري، بسبب نفاذ احتياطاته المالية. وجاء في الرسالة التي وقعها رئيس الفريق إدريس الأزمي الإدريسي، أن محاولات إيجاد حل للأزمة قد بذلت، لكنها لن تفضي إلى حل حقيقي، مؤكدا أن هذا النظام لم يعد قادرا ذاتيا من خلال احتياطاته المالية على أداء المعاشات.

– الحكومة تغرق المغرب في مزيد من الديون.. تواصل الحكومة ومعها عدد من المؤسسات العمومية الكبيرة، إثقال كاهل المالية العمومية بمزيد من القروض والديون الخارجية. مساء أول أمس، وقع وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، رفقة الوزير الفرنسي المكلف بشؤون أوروبا والشؤون الخارجية، جون إيف لودريان، على اتفاق قرض جديد تمنح بموجبه الوكالة الفرنسية للتنمية قرضا للمكتب الوطني للسكك الحديدية، بقيمة 80 مليون أورو، يخصص لإنجاز الشطر الأخير من مشروع القطار فائق السرعة، والذي تنجزه الشركة الفرنسية “ألستوم”.

* الصباح:

– مافيا “فرينة” تغتني على حساب الفقراء.. فقد كشفت مصادر مهنية عن تنامي حجم التلاعب في الدعم العمومي الموجه لقطاع الحبوب، الذي يكلف خزينة الدولة ثلاثة ملايير درهم، أي ما يعادل 300 مليار سنتيم، خصوصا ما يتعلق بمنح التخزين، التي حددها قرار مشترك بين وزارتي المالية والفلاحة في درهمين للقنطار كل 15 يوما، موضحة أن اختلالات المراقبة أنعشت أنشطة المتاجرين في الدعم، إذ يلجأ بعض المخزنين إلى تخزين أكياس صورية لا تحمل قمحا في “هنكارات” مخصصة لهذا الغرض، يعمدون إلى تغطيتها بأكياس حقيقية، من أجل إيهام المراقبين بكثرة الكميات المخزنة، وبالتالي ارتفاع مبلغ الدعم المستحق.

– أكد وزير الشغل والإدماج المهني، محمد يتيم، أن الحكومة مع مأسسة الحوار، مضيفا أن الحكومة جادة في التعاطي مع المطالب الموضوعية والمعقولة والممكنة في إطار الإمكانيات المتاحة. ودعا يتيم النقابات إلى العمل بقاعدة “خذ وطالب” المرفوعة عند النقابيين في التفاوض، نافيا في سياق آخر وجود تيار الاستوزار. (حوار).

* بيان اليوم:

– حزب التقدم والاشتراكية يواصل التحضير الفكري والسياسي والتنظيمي للمؤتمر الوطني العاشر.. الديوان السياسي للحزب حث مناضليه، خلال اجتماعه الدوري أول أمس، على الانفتاح على مختلف الفعاليات والطاقات والكفاءات من خارج الحزب ويدعوهم لجعل فترة التحضير للمؤتمر الوطني مناسبة لفتح نقاش معمق ومستفيض حول كل القضايا الكبرى لبلادنا.

– انعقد، أول أمس الاثنين بالرباط، أول لقاء في إطار الجولة الأولى للحوار الاجتماعي الثلاثي الأطراف برئاسة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، وبمشاركة أعضاء في الحكومة وممثلين عن المركزيات النقابية الأربعة الأكثر تمثيلية وممثلين عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب.وأكد العثماني، في الكلمة بالمناسبة، أن الحوار الاجتماعي آلية أساسية لا غنى عنها لتطوير التعاون مع الشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين، فضلا عن كونه آلية تمكن من تعزيز السلم الاجتماعي والعمل المشترك في مصلحة الوطن.وأضاف العثماني أن نجاح الحوار الاجتماعي يعتبر إحدى ركائز تحقيق التنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية، مشددا على حرص الحكومة على مأسسة هذا الحوار باعتباره مبدأ واختيارا استراتيجيا.

* الأحداث المغربية:

– 20 ألف مغربي يخضعون للدياليز.. يخضع أزيد من 20 ألف مريض لتصفية الكلي أو العلاج بالدياليز بالمغرب، بينما يصل عدد مرضى الكلي بأنواعها إلى حوالي 3 ملايين مغربي. في حين لم يتجاوز عدد عمليات زرع الكلي 400 تدخل جراحي. ويأتي الإعلان عن هذه الأرقام بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالأعضاء الذي يوافق 17 أكتوبر من كل عام.

– قالت وزيرة الدولة البريطانية المكلفة بمحاربة التطرف، البارونة سوزان ويليامز دو ترافورد، الاثنين بالرباط، إن الشعب البريطاني يثمن عاليا المساعدة التي قدمها المغرب للمملكة المتحدة في أعقاب الهجمات الإرهابية التي استهدفت مقر برلمان ويستمنستر (22 مارس 2017) وبرج لندن (3 يونيو 2017).وأبرزت المسؤولة البريطانية، في تصريح للصحافة إثر لقائها بوزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، أن “السرعة والفعالية” التي طبعت المساعدة المغربية لبريطانيا في أعقاب هذه الهجمات الإرهابية “كانت محل تقدير وتثمين كبيرين من لدن الشعب البريطاني”.

* الاتحاد الاشتراكي:

– وزير الخارجية الفرنسي يجدد التأكيد على متانة العلاقات مع المغرب ودعم بلاده لمشروع الحكم الذاتي بالصحراء.. أكد الوزير الفرنسي لأوروبا والشؤون الخارجية، جون إيف لودريان، أول أمس الاثنين بالرباط، أن فرنسا والمغرب يرتبطان ب “شراكة استثنائية” مدعوة إلى الاستمرارية والتطور.وصرح لودريان خلال لقاء صحفي مشترك مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أن مشروع الخط السككي فائق السرعة يشكل نموذجا ممتازا لهذه الشراكة الذكية بين البلدين.

– الحبيب المالكي يعقد سلسلة اجتماعات على مستوى مكتب مجلس النواب ومع رؤساء الفرق واللجان الدائمة تحضيرا للدخول البرلماني.. وتم الاجتماع مع رؤساء اللجان النيابية الدائمة بحضور الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة.وقد خصصت هذه الاجتماعات لتدارس جملة من المواضيع والقضايا التي تهم العمل البرلماني، وسير المؤسسة النيابية، وعددا من الأنشطة البرلمانية الأخرى.وفي هذا الصدد تم استحضار ورش النظام الداخلي الذي أضحى مكسبا مهما للمؤسسة النيابية.

* آخر ساعة:

– إعصار “أوفيلا” في عرض الأطلسي يهدد السواحل المغربية وخبير يشرح الوضع.. يتشكل في عرض المحيط الأطلسي إعصار يدعى “أوفيلا”، وحسب مواقع مختصة في علوم الأرصاد الجوية والطقس فإن المثير في تشكل هذا الإعصار هو توجهه نحو شرق الأطلسي، عوض غربه كما مهو معتاد غالبا. وفي هذا الصدد، قال الحسين يوعابد رئيس مصلحة التواصل في مديرية الأرصاد الجوية “إلى حدود اللحظة “أوفيلا” مجرد منخفض استوائي، لكن بالمقابل هناك إعصار “نواة” الذي من المحتمل أن يتحول إلى إعصار مع حلول متم اليوم الأربعاء، لكنه سيبقى في عرض الأطلسي، وبالتالي فإن لا وجود لأي تهديد، حتى هذه اللحظة للسواحل المغربية”.

– جدد “الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام” مطالبته ب”الإلغاء التام لعقوبة الإعدام من التشريعات الوطنية، والتصويت الإيجابي على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة المتعلق بوقف التنفيذ، وتأييد القرارات التي اعتمدها مجلس حقوق الإنسان ذات الصلة بإلغاء عقوبة الإعدام”. وطالب الائتلاف في بيان بمناسبة اليوم العالمي الخامس عشر ضد عقوبة الإعدام ب”تحسين أوضاع المحكومين بالإعدام، واحترام كرامتهم والنهوض بأحوالهم الصحية الخطيرة في انتظار تحويل عقوبة الإعدام إلى عقوبات سجنية أخرى” .

* رسالة الأمة:

– اللجنة الرابعة: دعم عربي وإفريقي لا مشروط لمبادرة الحكم الذاتي.. أعربت عدة دول عربية وإفريقية عن دعمها لمبادرة الحكم الذاتي المغربية، أمام اللجنة الرابعة التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، أول أمس الاثنين، حيث جددت كل من السعودية وقطر والبحرين والأردن وكذا غامبيا والكوت ديفوار إصافة إلى دول أمريكية لاتينية دعمها اللامشروط للمبادرة المغربية.

– قضية أكديم إزيك: التامك يفند مزاعم منظمات غير حكومية.. فندت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الادماج الادعاءات “المغرضة” بخصوص قضية سجناء مجموعة اكديم إزيك، التي تضمنتها رسالة موجهة من منظمات غير حكومية إلى رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر. وقال المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الادماج في رد إلى رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر “إن الرسالة التي توصلتم بها لا تعكس بتاتا حقيقة مسلسل المتابعة القضائية لهؤلاء السجناء ولا ظروف سجنهم، فهدفها استغلال هذه الادعاءات المغرضة لخدمة أجندة أعداء المملكة المغربية”.

* العلم:

– النعم ميارة يؤكد: مشروع قانون المالية 2018 لم يأخذ بعين الاعتبار مطالب المركزيات النقابية وكان شبيها بسابقه.. أكد الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب في تصريح هاتفي للجريدة أن المركزيات النقابية الأربع التي حضرت أولى جولات الحوار الاجتماعي مع رئيس الحكومة أعلنت عن موقفها من مشروع قانون المالية 2018 الذي وجدناه مشابها لسابقيه ولم يأخذ بعين الاعتبار الملف المطلبي للنقابات ولا يستجيب لتطلعات الطبقة الشغيلة. وأضاف “طالبنا بالزيادة في الأجور بالنسبة للقطاعين العام والخاص وكذا تعديلات معدلات الضريبة على الدخل وذلك برفع سقف الاعفاء إلى 46 ألف درهم والرفع من قيمة التعويضات العائلية”.

– المغرب ثالث مستهلك للمواد الجيو-صناعية.. قال رئيس اللجنة المغربية للمواد الجيو-صناعية يوم الاثنين بمراكش، أن المغرب يحتل المرتبة الثالثة إفريقيا على مستوى استهلاك واستعمال المواد الجيو-صناعية، خاصة في الطرق السيارة والسكك الحديدية وتخزين الماء. وأبرز خلال المنتدى الإقليمي الإفريقي الثالث حول المواد الجيو-صناعية المنظم تحت إشراف وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، توجه المملكة المتطور نحو استعمال وتطبيق المنتوجات الجيو-صناعية.

* الأخبار:

– ملثمان يهاجمان مقاولا أمام وكالة بنكية.. مرة أخرى تهتز مدينة سلا على وقع الجرائم الاستثنائية على المستوى الوطني، فعلى طريقة الأفلام الأمريكية هاجم ملثمان، أول أمس الإثنين، شخصا بالشارع العام وتمكنا من السطو على حقيبته اليدوية التي أكد أنها تحتوي على مبلغ مالي كبير ناهز 24 مليون سنتيم كان يستعد لإيداعه لدى إحدى المؤسسات البنكية بشارع عبد الكريم الخطابي بحي السلام وسط سلا. وعلم لدى مصادر متطابقة أن مصالح الشرطة القضائية بالمنطقة الأمنية بسلا تسارع الزمن من أجل إيقاف الجناة بناء على نتائج الخبرة التقنية التي ستخضع لها تسجيلات كاميرات المراقبة بمدخل البنك.

– تتوقع المندوبية السامية للتخطيط أن يحقق الاقتصاد الوطني نموا يقدر ب3,9 في المئة خلال الفصل الرابع من 2017، مقابل 1 في المئة قبل سنة. وتوقعت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرتها حول الظرفية الاقتصادية الوطنية لشهر أكتوبر 2017، أن تشهد القيمة المضافة للأنشطة الغير فلاحية زيادة بنسبة 2,7 في المئة في الفصل الرابع من 2017، فيما ستتحسن القيمة المضافة الفلاحية ب13,5 في المئة خلال نفس الفترة، وسيشهد الاقتصاد الوطني ارتفاعا يقدر ب3,9 في المئة، عوض 1 في المئة خلال نفس الفترة من 2016.

* لوماتان:

– أكد رئيس الفيدرالية الأطلنتية لوكالات الأنباء الإفريقية،خليل الهاشمي الإدريسي، يوم الاثنين بالرباط، أن أنظمة المعلوميات والاتصال تشكل اليوم ركيزة أساسية لتميز وكالة الأنباء. وأشار الهاشمي الإدريسي، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، في افتتاح دورة تكوينية لفائدة متخصصين في الإعلاميات بوكالات الأنباء الأعضاء في الفيدرالية، منظمة تحت شعار “التحول الرقمي لوكالات الأنباء الإفريقية”، إلى أنه “لم يسبق أن اضطلع مديرو الأنظمة المعلوماتية بمكانة أكثر أهمية داخل المؤسسات من ذي قبل، وهو معطى يجب عليهم الوعي به حتى يتمكنوا من الاضطلاع بدورهم كاملا”.

* أوجوردوي لوماروك:

– المسؤولون المغاربة والروس يرغبون في إعطاء دفعة جديدة للتعاون بين البلدين. وفي هذا الصدد، شكل تعزيز التعاون الاقتصادي بين المغرب وروسيا محور مباحثات بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، ووزير الفلاحة الروسي ألكسندر تكاتشيف. وقال الوزير الروسي في تصريح للصحافة، إن مباحثاتهما همت بالخصوص “القضايا الاستراتيجية المتعلقة بتطوير تعاوننا الاقتصادي ولاسيما خلق الممر الأخضر”، وهو بروتوكول للتبادل يتوخى رفع مستوى التدفقات بين المغرب وروسيا.

* ليكونوميست:

– جرعة أوكسجين لمهنيي الإسمنت في شتنبر. فعكس كل التوقعات، ارتفعت مبيعات الشهر المنصرم ب 4.2 في المائة، بينما انتظر مهنيو مواد البناء انخفاضا كارثيا في الاستهلاك. وبلغ حجم المبيعات 867 ألف و925 طن خلال هذا الشهر مقابل 832 ألف و930 طن في شتنبر 2016.

* لوبنيون:

– وجهت النائبة الفدرالية البلجيكية غوينايل غروفونيوس سؤالا لوزير الشؤون الخارجية ديدييه رينديرز، أمام البرلمان، على إثر التصريحات التي أدلى بها كاتب الدولة المكلف باللجوء والهجرة تيو فرانكن حول حقوق الإنسان بالمغرب. وأكدت النائبة البلجيكية على أن تصريحات فرانكن ” الأقل ما يمكن أن نقول أنها غادرة، فهو ليس أول خروج مثير للجدل لكاتب الدولة اتجاه المغرب وأفراد جاليته، والذي يشك في القيمة المضافة التي تقدمها لبلجيكا “.

* ليبراسيون:

– دشنت رسميا مجموعة “العربية للطيران” المغرب، أول ناقل جوي بتكلفة منخفضة بالمغرب، يوم 7 أكتوبر 2017، مركز عملياتها الجديد بأكادير، وذلك بحضور وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، ووالي جهة سوس ماسة، ورئيس المجلس الجهوي، والمدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة. وسيصبح مطار المسيرة ـ أكادير مرتبطا بسبع وجهات بمجموع 14 رحلة أسبوعية ستؤمن رحلات نحو سبع مدن أوروبية وهي دبلن، ومانشستر، وتولوز، وكولون، وميونيخ، وستوكهولم، وكوبنهاكن.

* البيان:

– أكدت رئيسة اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني، فريدة الخمليشي، يوم الاثنين بالدوحة، أن حماية المغرب لمنظومتي حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني والنهوض بهما والإسهام في تطويرهما جزء من “التزام دستوري”. ولفتت الخمليشي، خلال افتتاح ندوة تعريفية بالقانون الدولي الإنساني، تنظمها اللجنتان الوطنيتان للقانون الدولي الإنساني المغربية والقطرية، الى أن الالتزام بحماية القانون الدولي الإنساني والنهوض به، باعتباره نتاجا لصكوك اتفاقية دولية، جاء مضمنا في الفصل 23 من الدستور المغربي في ديباجته لسنة 2011، خاصة في ظل الالتزام الدستوري أيضا بسمو الاتفاقيات الدولية على أحكام التشريعات الوطنية، وما يستتبعها من التزام بالعمل على ملاءمة هذه التشريعات مع ما تفرضه المصادقة على تلك الاتفاقيات الدولية.

أوسمة : , , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



1. المرجوا الابتعاد عن كتابة تعليقات بنمط (يعطيك العافية)، (روعة)، (ممتاز)، (مشكوووور)، (ابداع).

2. زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.