أخر تحديث : السبت 21 أكتوبر 2017 - 1:15 مساءً

أهم الاخبار المتداولة بالصحف الوطنية لهذا اليوم

بقلم mokhtar el menzeh

في ما يلي أبرز وأهم عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* الصباح:

– جماعة البيضاء توقف استثمارا ب 150 مليار سنتيم؛ وعادل درادبي، المدير الإداري والمالي لمجموعة “مابر انفست” المغربية للخدمات والاستثمارات، صاحبة المشروع، اعتبر أن رفض تسليم شهادات السكن بمبرر عدم أداء المستحقات غير مبرر وغير شرعي لوجود محاضر اجتماع موقعة مع ممثلين عن مديرية المالية المحلية ومديرية الجماعات الترابية بالولاية وشسيع المداخيل بمقاطعة عين الشق، أكدوا فيها أن ملاحظات الوقاية المدنية تسببت في توقيف الأشغال في المشروع من 29 دجنبر 2014 إلى 1 يناير 2016، وهي الملاحظات التي تم التراجع عنها بعد إحالة الملف على لجنة المشاريع الكبرى بالشباك الوحيد.

– حددت دراسة أنجزتها الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات حاجيات سوق الشغل بالقطاع الخاص في أفق 2018 بما يقارب 80 ألف منصب. واعتمدت الوكالة في إسقاطاتها على تحليل عدد من المعطيات توصلت إليها بعد تفريغ استمارات استطلاع شاركت فيه 6500 مقاولة. وعبرت المقاولات عن استعدادها لتشغيل عدد من الكفاءات والأطر في تخصصات مختلفة، وكذا حاجياتها إلى مستخدمين في مناصب أخرى تتطلب حدا متوسطا من التكوين.

* المساء:

– تداول مسؤولون بالأمن والدرك قرب الإعلان عن المجلس الأعلى للأمن، الذي سيرى النور خلال الأسابيع القليلة المقبلة، بعد أن أصبحت ميزانيته جاهزة ولائحة أعضائه بين يدي الملك. وبات المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف الحموشي مرشحا لمنصب رئيس المجلس الأعلى للأمن القومي المغربي، والذي يعد مؤسسة دستورية تتولى وضع الاستراتيجيات الأمنية وتدبير ملفات الأمنية الكبرى التي تعرفها المملكة.

– بوليف يقر بوجود اختلالات في اختبارات رخص السياقة.. فقد كشف مصدر مسؤول داخل كتابة الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك المكلف بالنقل، عن وجود اختلالات كبيرة خلال امتحانات الحصول على رخصة السياقة في مجموعة من المدن. وأوضح محمد نجيب بوليف، كاتب الدولة المكلف بالنقل، معطيات خطيرة تتعلق بتمكين مرشحين غير مؤهلين بتاتا من الحصول على رخصة السياقة بمراكز التسجيل التي تعرف الاختلالات المذكورة؛ حسب ما تضمنته مراسلة موجهة من بوليف إلى المديرين الجهويين والإقليميين للتجهيز والنقل واللوجيستيك.

* الأخبار:

– أكد وزير العدل محمد أوجار، أول أمس الخميس بالصخيرات، أن سياسة المغرب في مجال الهجرة تكريس لعمقه الإفريقي، وأن المملكة مرتبطة بشكل عميق بمستقبل القارة. وقال أوجار، في مداخلة له خلال لقاء نظمته الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة احتفالا بالذكرى الرابعة لانطلاق السياسة الوطنية للهجرة واللجوء، إن السياسة المغربية في مجال الهجرة تندرج أيضا في إطار دستور المملكة الجديد الذي شدد على أسبقية الالتزامات الدولية على التشريع الوطني وعلى تعزيز دولة الحق والقانون وتوسيع الحريات الفردية والجماعية وتعزيز نظام حقوق الإنسان في كافة أبعاده.

– يبدو أن حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة تملص من كل الوعود الانتخابية التي قدمها خلال حملاته الانتخابية، وخاصة في ما يتعلق بتقليص معدل البطالة ورفع عدد مناصب الشغل بقطاع الوظيفة العمومية لامتصاص عطالة حاملي الشهادات الجامعية. وتضمن مشروع قانون المالية لسنة 2018، الذي صادق عليه المجلس الحكومي الثلاثاء الماضي، إجراءات تقشفية في ما يخص التوظيف بالقطاع العام. وينص المشروع على إحداث حوالي 19 ألف منصب شغل فقط، بعد أن أقدمت الحكومة على حذف 4 آلاف منصب شغل.

* آخر ساعة:

– المغرب سادس أغنى بلد في إفريقيا.. رغم تمكنه من مضاعفة ناتجه الداخلي الخام خلال ال 12 سنة الماضية، يقبع المغرب في الرتبة السادسة على الصعيد الإفريقي، من حيث غناه المالي وإنتاج الثروة. وحل المغرب سادسا في ترتيب أغنى اقتصاديات إفريقيا بناتج داخلي خام وصل هذه السنة إلى 121 مليار دولار، ولم يشفع له تحقيق معدل نمو سنوي في حدود 4 في المئة في تخطي اقتصاديات تعتمد أساسا على الموارد الطبيعية مثل الغاز والنفط.

– اعتقال 12 شخصا في مليلية على صلة بشبكة الكوكايين التي فككها البسيج .. فقد اعتقلت السلطات الأمنية، يوم الأربعاء الماضي في مليلية، في إطار عملية دولية لمكافحة تهريب المخدرات وغسيل الأموال، 12شخصا، على صلة بالشبكة الدولية للاتجار بالمخدرات التي فككتها السلطات الأمنية في المغرب أوائل شهر اكتوبر الجاري وصادرت على إثرها ما يقرب من طنين ونصف من الكوكايين. وجاءت هذه الاعتقالات بعد تحريات باشرتها السلطات الأمنية بمليلية لمراقبة تحركات أعضاء الشبكة في عدة مناطق بالمدينة.

* بيان اليوم:

– الحكومة تقرر منح جوائز تكريمية في مختلف مجالات الإبداع الأدبي والفني.. فقد صادق مجلس الحكومة، الذي انعقد أول أمس الخميس بالرباط، على مشروع مرسوم رقم 2.17.415 يتعلق بمنح جوائز في مختلف مجالات الإبداع الأدبي والفني، مع الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات المثارة. وقال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، إن هذا المشروع يهدف إلى إقرار منح جوائز تكريمية في مختلف مجالات الإبداع الأدبي والفني، وذلك عبر مكافأة المبدعين والفنانين والمهنيين والاعتراف بأعمالهم وتشجيعهم على العطاء في مختلف أوجه الثقافة المغربية.

– أظهرت دراسة أنجزتها الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات حول حاجيات التشغيل، أن حاجيات المقاولات المتوقعة من طلبات التشغيل تصل إلى حوالي 79 ألف و652 طلبا، تتركز النسبة الكبرى منها في محور الدار البيضاء الرباط طنجة بنسبة 68 في المئة. وحسب الدراسة الاستشرافية على سوق الشغل في أفق سنة 2018، التي تم تقديمها أول أمس الخميس، ونظمت من طرف (جوب) والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، فإن نسبة حاجة المقاولات إلى اليد العاملة تصل في جهة الرباط سلا القنيطرة إلى 29 في المئة وفي جهة الدار البيضاء سطات إلى 26 في المئة.

* رسالة الأمة:

– من المنتظر أن يعقد البرلمان بمجلسيه، مساء الثلاثاء المقبل، جلسة عمومية مشتركة بمقر مجلس النواب، يقدم خلالها محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية الخطوط العريضة لمشروع قانون المالية للسنة المالية المقبلة (2018)، طبقا لأحكام الفصل 68 من الدستور، وذلك وفق ما ذكره بلاغ صادر أمس عن مجلسي النواب والمستشارين. مشروع القانون المالي، الذي صادقت عليه الحكومة يوم الثلاثاء الماضي، وصفه رئيسها سعد الدين العثماني في كلمته التي افتتح بها أشغال اجتماع المجلس الحكومي، أول أمس الخميس، ب”المشروع الثوري من الناحية الاقتصادية والمهم من الناحية الاجتماعية”.

– اليونيسف: معدل وفيات المواليد انخفض إلى النصف في المغرب. فقد كشف تقرير المستويات والاتجاهات في وفيات الأطفال لعام 2017 صدر، أول أمس الخميس، أنه على الرغم من أن عدد الأطفال الذين يموتون قبل سن الخامسة انخفض من جديد (5.6 ملايين طفل في عام 2016، مقارنة بنحو 9.9 ملايين طفل في عام 2000)، فإن نسبة وفيات المواليد دون الخامسة قد زادت من 41 في المئة إلى 46 في المئة خلال الفترة نفسها.

* أخبار اليوم:

– اجتماع حاسم لبرلمان “البام”.. دورة ساخنة للمجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة مقررة صبيحة غد الأحد، على رأس جدول أعمالها نقطة مثيرة للجدل، تتعلق بكيفية التعامل مع استقالة الأمين العام إلياس العماري، بين من يقول إن الاستقالة ليست نهائية، وبين من يرى أن الاستقالة نهائية لأنها سياسية وتم إعلانها أمام الرأي العام. الدورة التي سيحضرها 1097 عضوا من مختلف مناطق المغرب، تقرر أن تكون مغلقة في وجه وسائل الإعلام نظرا إلى حدة الخلافات بين تيار إلياس، الذي يدفع في اتجاه بقائه، وبين خصومه الذين يريدون القطيعة معه وبدء صفحة جديدة.

– العدول ملزمون بالأداء الإلكتروني.. ينص مشروع القانون المالي الخاص بسنة 2018، والذي أحالته الحكومة على البرلمان، على إلزام العدول بإنجاز عمليات أداء واجبات التسجيل والتنبر، الخاص بالمعاملات التي يقومون بتوثيقها، بالطرق الإلكترونية. وفي انتظار وضع منصات معلوماتية خاصة بهذه المعاملات بين العدول والإدارات الضريبية، ينص المشروع على تأجيل العمل بهذا المقتضى إلى غاية الفاتح من يناير 2019. المشروع ينص في عدد من أجزائه على إلزام المتعاملين مع المديرية العامة للضرائب بسلوك الطرق الإلكترونية في معاملاتهم معها يهدف الوصول إلى الرقمنة الشاملة لكل الإجراءات الضريبية.

* العلم:

– الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، يقول إن الوحدة والحكمة والمسؤولية عناصر رأسمال الاستقلاليات والاستقلاليين؛ معتبرا، في لقاء تواصلي أول أمس بمدينة سلا، أن “الحاجة ستكون إلى كل الشركاء السياسيين والفعاليات المدنية والقوى الحية كي نواجه ما تعرفه بلادنا اليوم من تحديات اقتصادية واجتماعية، وتداعياتها على حياة المواطنات والمواطنين في الشغل والصحة والتعليم والخدمات الأساسية الأخرى”.

– أكدت المفوضية الأوروبية في موقعها الإلكتروني أن المغرب من البلدان التي طلبت ترخيصا من أجل تصدير منتجاته إلى الاتحاد الأوروبي، وأذن له من أجل تصدير مواد غذائية من أصل حيواني فيما سبق؛ موضحة أن المفوضية الأوروبية ستقرر ما إن كان سيتم إدراج المغرب في قائمة البلدان المأذون لها بتصدير منتجات لحوم الدواجن المعالجة حراريا إلى دول الاتحاد الأوروبي. وفي هذا الإطار أصدرت الفدرالية اليبمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب بيانا اكدت فيه أنه في حال رفض الاتحاد الأوروبي تصدير المنتجات المغربية إلى بلدانه، ما كان عليه أن يقوم بخبرة خلال الفترة المتراوحة ما بين 11 و18 شتنبر 2017، ولا أن يبرمج بعثة ثالثة في شهر دجنبر المقبل.

* الأحداث المغربية:

– الضريبة تهدد بإشعال الأسعار.. رغم أن محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، أكد أمام المجلس الحكومي، أن مشروع قانون المالية لسنة 2018 مشروع ذو طابع اجتماعي واضح وملموس، إلا أنه تضمن إجراءات بتداعيات جد خطيرة على القدرة الشرائية لمختلف الشرائح الاجتماعية، ولن تقتصر على مالكي السيارات والدارجات النارية، بل ستمتد لتشمل كافة القطاعات، وارتفاع أسعار المواد والخدمات.

– أعلنت وزارة الداخلية عبر مرسوم تم نشره في العدد الأخير من الجريدة الرسمية الصادر بتاريخ 12 أكتوبر الجاري، عن إجراء انتخابات جزئية لملء مقعدين شاغرين بمجلس النواب، برسم الدائرتين الانتخابيتين المحليتين “برشيد” و”إنزكان أيت ملول” واللتين كان يشغلهما على التوالي كل من الاستقلالي زين العابدين حواص، ومحمد غالم عن حزب الأصالة والمعاصرة، قبل أن تقضي المحكمة الدستورية بإلغاء انتخابهما.

* الاتحاد الاشتراكي:

– قرر أطباء القطاع العام خوض جولة تصعيدية ثانية لحث وزارة الصحة على الاستجابة لمطالبهم، وعلى رأسها تخويل الرقم الاستدلالي 509 بكامل تعويضاته كمدخل للمعادلة. وأعلنت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام عن البرنامج النضالي الجديد للأطباء الذي سينطلق بعد غد الإثنين، بحمل الشارة السوداء طيلة الأسبوع، والتوقف عن استعمال الأختام الطبية، وهو ما سيطرح مشكلا كبيرا بالنسبة للمرضى والمؤمنين، سواء من أجل اقتناء الأدوية أو إجراء التحاليل المخبرية أو الفحوصات الإشعاعية، أو لكي يتم دفع ملفات المرض لصناديق التأمين.

– دعا الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية محمد بن عبد القادر، الأربعاء الماضي بمراكش، إلى إعداد مقاربة واستراتيجية لإصلاح الإدارة من أجل إنصاف الموظفين “الذين يشتغلون بجدية”. واعتبر الوزير، خلال إلقائه للدرس الافتتاحي للمدرسة الوطنية للتجارة والتدبير بمراكش حول موضوع “أي مهارات وقدرات نحتاجها لإدارة حديثة وفعالة”، أنه من الضروري إنجاح الانتقال من نموذج يرتكز على تدبير المسارات المهنية والذي أضحى “غير منتج” إلى نموذج قائم على تدبير الكفاءات من خلال الانخراط في تفكير يتيح استلهام نماذج وممارسات فضلى بالقطاع الخاص في مجال تدبير الموارد البشرية.

* لوماتان:

– أشرف أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة بالحي الجامعي (مدينة العرفان) بالرباط، على تدشين مشروع توسعة معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، المؤسسة التي يزداد إشعاعها منذ افتتاحها في مارس 2015.

– أشرف أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، عقب أداء صلاة الجمعة بمسجد “الرحمة” بالرباط، على تسليم جائزة محمد السادس للنساء المتفوقات في برنامج محاربة الأمية بالمساجد برسم السنة الدراسية 2016- 2017. وتم إطلاق برنامج محاربة الأمية بالمساجد تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب جلالة الملك بمناسبة الذكرى الـ47 لثورة الملك والشعب (20 غشت 2000)، والذي أمر فيه جلالته بأن “تفتح المساجد لدروس محو الأمية الأبجدية والدينية والوطنية والصحية، وذلكم وفق برنامج محكم مضبوط”.

* لوبينيون:

– قامت المصلحة الاقليمية للشرطة القضائية بالجديدة، يوم الثلاثاء، بتوقيف شخص لتورطه في قضية تزوير وحيازة أوراق نقدية مزورة وترويجها، حسب الإدارة العامة للأمن الوطني. وأوضح المصدر ذاته، في بلاغ له، أنه تم إلقاء القبض على المتهم بعد معلومات أدلى بها أحد ضحايا هذه الجرائم، مشيرا إلى أنه تم اعتقال المتهم وبحوزته أحد عشر ورقة نقدية مزورة من فئة 200 و100 درهم تصل قيمتها إلى 1900 درهم، إضافة إلى مبلغ مالي حصل عليه من ترويج الأوراق النقدية المزورة يقدر ب 24 ألف و184 درهما.

– أكد مسؤولون بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أن هذا الأخير سيطلق حملة تواصلية بشأن خدماته الإلكترونية ابتداء من 23 أكتوبر الجاري. وأوضحوا، خلال مؤتمر صحفي بالدار البيضاء، أنه بغية إطلاع عملائه على الخدمات الإلكترونية المتاحة، وتشجيعهم على استخدامها، سيطلق الصندوق حملة تواصلية لمدة شهر عبر مختلف وسائل الإعلام، بما في ذلك القنوات التلفزية ومحطات الإذاعة، والصحافة المكتوبة والرقمية.

* ليبراسيون:

– السياسة الوطنية للهجرة واللجوء تتقدم ببطء لكن بخطى ثابتة. هكذا يمكن وصف الحصيلة التي تم تقديمها أول أمس الخميس بالصخيرات بمناسبة الذكرى الرابعة لإطلاق هذه السياسة. وإذا كانت هذه السياسة مكنت من تسوية وضع الآلاف من المهاجرين غير الشرعيين، وفتح خدمات عمومية لفائدة المهاجرين واللاجئين، وتطوير الإطار القانوني والمؤسسي، فإنه لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به من أجل تحقيق الاندماج.

– سجل مؤشر أسعار الاستهلاك خلال شتنبر المنصرم تحسنا وفقا للمندوبية السامية للتخطيط، التي أضافت أن مؤشر التضخم ارتفع بنسبة 0.5 في المئة في غضون شهر، وبنسبة 1 في المئة على مدى سنة واحدة. وكشفت مذكرة إعلامية حول مؤشر أسعار الاستهلاك برسم شتنبر 2017 أن هذا النمو يعزى إلى ارتفاع مؤشر المنتجات الغذائية، ومؤشر المنتجات غير الغذائية.

* البيان:

– يعقد مجلسا البرلمان الثلاثاء المقبل جلسة عامة مشتركة يقدم خلالها وزير الاقتصاد والمالية مشروع قانون المالية 2018. وستجري هذه الجلسة المشتركة، التي تنعقد وفقا للفصل 68 من الدستور، ابتداء من الساعة الخامسة بعد الزوال، وفقا لبيان مشترك لمجلسي البرلمان.

– المكتب الوطني للسكك الحديدية يتمكن من الرفع من ناتج الاستغلال من ناقص 38.2 مليون درهم خلال نهاية دجنبر 2016 إلى 87.4 مليون درهم مع متم يونيو 2017.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



1. المرجوا الابتعاد عن كتابة تعليقات بنمط (يعطيك العافية)، (روعة)، (ممتاز)، (مشكوووور)، (ابداع).

2. زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.