أخر تحديث : الإثنين 27 نوفمبر 2017 - 11:46 صباحًا

أهم الأخبار المتداولة في الصحف الوطنية ليوم الاثنين 27 نونبر 2017

بقلم mokhtar el menzeh

وأضافت “المساء” أن المغرب باشر مفاوضات مع جمهورية روسيا الاتحادية للحصول على منظومة صواريخ “إس400” المتطورة والخاصة بالدفاع الجوي بعد حصول الجيش التركي عليها.

وفي خبر آخر، كتبت “المساء” أن وسائل إعلام دولية كشفت أن الدبلوماسية البلجيكية تسعى إلى إنهاء اتفاقية تجمعها بالمملكة العربية السعودية، وتضمن للرياض تدبير شؤون “المسجد الكبير” في بروكسيل، من أجل توقيع اتفاق بديل مع المملكة المغربية، في محاولة لتقليص تأثير السعوديين على الجاليات المسلمة في البلاد. وأضافت الجريدة ذاتها أن لجنة بلجيكية زارت السعودية من أجل فسخ اتفاقية التأطير الديني بين الطرفين في ظل نمو الإرهاب والسلفية الوهابية في هذا البلد الأوروبي.

كما نشرت الجريدة ذاتها تصريحا لرئيس النيابة العامة، محمد عبد النباوي، أكد فيه أن المواقع الإلكترونية، التي لم تمتثل لـ”شروط الملاءمة” الواردة في مدونة الصحافة والنشر، سيطبق عليها القانون قريبا، مضيفا، في رده على سؤال للصحيفة نفسها، أنه “سيتم حجب هذه المواقع ومتابعة أصحابها جنائيا، وفق ما ينص عليه القانون”.

“الأحداث المغربية” أوردت أن فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قدم إلى الديوان الملكي مقترحا بخصوص اللجنة الوطنية لترشح المغرب من أجل احتضان نهائيات “مونديال 2026”. وأضافت أن اللائحة تضمنت اسم الأمير مولاي رشيد رئيسا شرفيا، إضافة إلى عضوية رشيد الطالبي العلمي وفيصل لعرايشي، وأسماء وازنة في المجالات الاقتصادية والأمنية والسياسية والحقوقية.

ولم تستبعد الجريدة ذاتها إضافة أسماء أخرى لها علاقات قوية بدول أمريكا اللاتينية، مع اقتراح هشام العمراني مديرا للحملة الترويجية للملف.

مصدر مطلع قال للمنبر نفسه إن لجنة من المديرية العامة للأمن الوطني حلت بولاية أمن آسفي لمعاينة سجلات مخالفات المرور بمصلحة السير والجولان، قصد الوقوف على حقيقتها، والبحث والتقصي فيها بعد رصد شكايات ومعلومات بعثت إلى الرباط. وزادت “الأحداث المغربية” أن العديد من مصالح الولاية تعرف غياب مسؤولين رسميين مع ترك المجال لتسيير أغلبيتها من طرف مكلفين.

وفي خبر آخر كتبت “الأحداث المغربية” أن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية، التابع لوزارة الخزانة الأمريكية، بتنسيق مع كتابة الدولة في خارجية واشنطن، يستعد للإعلان عن إدراج مجموعة من الأشخاص عبر العالم، بينهم مغاربة، في لائحة سوداء يتم بموجبها منعهم من الوصول إلى النظام المالي لـ”بلاد العم سام”.

وأضافت “الأحداث المغربية” أن المعنيين بهذا الإجراء سيتم تتبع كل أنشطتهم المالية وأملاكهم، حتى لو كانت تحت أسماء مستعارة، ومنع أي مواطن أمريكي مقيم من التعامل معهم أو مع من يسير أملاكهم، وحتى تقديم الدعم لهم، بغرض إيقاف تمويل الجماعات الإرهابية، وفي مقدمتها “داعش”.

وفي “الصباح” نقرأ أن الشرطة اقتحمت عرسا لاعتقال بارون مخدرات في الفنيدق، مضيفة أن عددا كبيرا من رجال الشرطة القضائية بالمنطقة الأمنية، مدعومين بعناصر من ولاية أمن تطوان، تحركوا لمداهمة حفل زفاف أقامه بارون المخدرات لتزويج ابنته، رغم كونه مطلوبا من قبل العدالة منذ سنوات مضت.

وقد هاجم 35 عنصرا أمنيا الضيعة، التي رصد فيها المعني بالأمر، بوجود فنانين موسيقيين كبار، دون نجاحهم في عملية ضبطه وإحضاره بعدما فشلوا في العثور عليه.

وفي خبر آخر، ذكرت “الصباح” أن المركز القضائي للدرك الملكي بتمارة أحال على النيابة العامة بابتدائية المدينة، في حالة سراح، فوزي بنعلال، رئيس بلدية الهرهورة، والقيادي في حزب الاستقلال، ومعه الكاتب العام للمجلس الجماعي ذاته، بتهمة تتعلق بالتزوير في محضر دورة ماي 2016 للبلدية، إذ صوتت المعارضة والرئيس ضد تفويت محطات الوقوف، قبل أن يتم تغيير عدد المصوتين بـ”لا” من 14 إلى 11، لترجيح كفة الموافقين.

وأضافت الجريدة أن بنعلال أنكر المنسوب إليه، وأكد أنه لا يتدخل في تدوين عدد المصوتين على القرارات.

يومية “أخبار اليوم” تطرقت إلى عدم عقد حزب الاستقلال مجلسه الوطني لتحديد تموقعه السياسي بعد انتخاب أمينه العام الجديد، رغم أن نزار بركة وعد بذلك سابقا.

ونسبت “أخبار اليوم” إلى مصدر قيادي في حزب “الميزان” قوله إن الحزب يحافظ على تموقعه، الذي تقرر في آخر اجتماع لمجلسه الوطني، في عهد الأمين العام السابق حميد شباط، وهو “المساندة النقدية”، وأن الاجتماع المقبل سيكون في أبريل 2018، وأن حزب الاستقلال لا يرغب في تغيير تموقعه في انتظار ما ستحمله الأيام القادمة من تعديل حكومي.

ونختم من “الأخبار”، التي اهتمت بعقد وزير الداخلية لقاء مستعجلا مع الولاة والعمال، عبر “فيديو كونفيرانس”، من أجل مطالبتهم بتشديد الإجراءات الأمنية خلال احتفالات رأس السنة الميلادية الجديدة، بعد العملية الإرهابية التي هزت مصر.

وزاد المنبر الورقي نفسه أن عبد الوافي لفتيت أعطى تعليمات تشمل جميع الأنشطة واللقاءات فوق التراب الوطني، بما فيها المواعيد الخاصة والحفلات، من أجل خضوعها لمعايير وشروط السلامة كي تحصن أمنيا.

الجريدة ذاتها كتبت في خبر آخر أن فرق الأغلبية بمجلس النواب قدمت مقترح قانون لتخفيض أجور المسؤولين بالمؤسسات العمومية، التي يعينون فيها بمرسوم لرئيس الحكومة، كي لا تتعدى 10 ملايين سنتيم شهريا، بينما لا تتعدى رواتبهم حاليا 8 ملايين سنتيم كأعلى سقف؛ يستفيد منه مسؤولون في وزارة المالية، والبرلمان، ومدير مجلس القيم المنقولة، ومدير الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، ومدير مكتب الصرف.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



1. المرجوا الابتعاد عن كتابة تعليقات بنمط (يعطيك العافية)، (روعة)، (ممتاز)، (مشكوووور)، (ابداع).

2. زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.