أخر تحديث : السبت 15 يوليو 2017 - 3:47 مساءً

ما هو طلاق الشقاق ؟؟؟؟

الطلاق
لفظ الطلاق مشتقٌ من كلمة الإطلاق ومعناه في اللغة ترك الشيء، أمّا معنى الطلاق شرعاً فهو حلّ قيد النكاح بين الزوج وزوجته أو بعضه، وله أحكامٌ وشروطٌ، وهو على ثلاث مراحل؛ لتكون هناك فرصة أمام الزوجين للتفكير والتراجع عنه.
فعلى الرغم من أنَّ أبغض الحلال إلى الله الطلاق، إلا أنه يُعتبر حلاً يُرضي الطرفين الزوج والزوجة بعد أن تكثر خلافاتهما، إذ يفك الطلاق ارتباطهما بعد أنْ يصبح باستمرار هذا الارتباط أذى للطرفين، وتنقطع بينهما كل سبل المودة، والرحمة، والتفاهم.
مفهوم طلاق الشقاق
طلاق الشقاق هو أنْ تطلب المرأة التفريق بينها وبين زوجها وتتقدم للقاضي بطلب الطلاق مبديةً الأسباب الموجبة لذلك، فالشرع أعطى المرأة هذا الحق لصون عفتها وحماية حياتها على أنْ تقوم المرأة بإعلام القاضي بهذه الأسباب فقد يكون الزوج بخيلاً لا ينفق عليها، وقد يكون هناك أسبابٌ نفسيةٌ ترى الزوجة بأنَّ استمرار ارتباطها بهذا الرجل لا يقي عفتها وصونها لنفسها فيقع التقدير هنا للقاضي الشرعي، وهو الشخص المخوّل شرعاً وقانونياً بالفصل في هذه القضايا حسب الشريعة الإسلاميّة.

على الرغم من أنّ الشرع أعطى الحق للمرأة لطلب التفريق بينها وبين زوجها، إلا أنّ هذا الحق يجب اللجوء إليه كآخر الحلول؛ أي بعد أنْ تستنفذ الزوجة كافة السبل لحل خلافها مع زوجها، فقد قال رسول الله صلى الله علية وسلم : (أيُّمَا امرأةٍ سألت زوجَها طلاقًا في غيرِ ما بأسٍ فحرامٌ عليها رائحةُ الجنةِ) [الألباني].
أنواع الطلاق
رتب ونظّم الشرع الطلاق بحيث جعله على عدة مستويات أو أنواعٍ، هي:
الطلاق الرجعي :
يحق للزوج في هذه الحالة استرجاع زوجته لعصمته خلال فترة عدتها، أمّا إذا انتهت فترة عدتها فينتقل هذا الطلاق إلى المرتبة الثانية.
الطلاق البائن بينونةً صغرى:
يقع هذا النوع أو الشكل من الطلاق في حالة عدم مراجعة الزوج لزوجته خلال عدتها إذا نطق بلفظ الطلاق لمرة واحدةٍ فتعد طلقةً واحدةً، فلا تحلّ له زوجته إلا بعقدٍ ومهرٍ جديدين خلال عدّتها، وإذا انتهت العدة ينتقل الطلاق إلى مستوى ثالثٍ وهو البائن بينونة كبرى.
الطلاق البائن بينونة كبرى :
هذا المستوى من الطلاق في حالتين: الأولى أنْ يتلفظ الزوج بالطلاق لثلاث مرّاتٍ في أوقاتٍ متباعدةٍ أو أنْ يطلّق الزوج زوجته طلقتين ولم يراجعها خلال عدتها، ففي هذه الحالة لا يحقّ للزوج مراجعة زوجته لإعادتها لعصمته إلا بعد أن تنكح زوجاً غيره.
طلاق القاضي الشرعي:
يحق للمرأة أن تطلب الطلاق من زوجها عن طريق القاضي الشرعي كطلاق الشقاق، أو أن يكون الزوج غائباً وغير معروف عنوانه. طلاق الخُلع : وهو افتداء المرأة لنفسها بالمال ويتم ذلك باتفاق الزوجين.

أوسمة : , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



1. المرجوا الابتعاد عن كتابة تعليقات بنمط (يعطيك العافية)، (روعة)، (ممتاز)، (مشكوووور)، (ابداع).

2. زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.